منتديات حــــنـــيـــــن ألــذ كـــريـــــات
عزيزى الزائر .. عزيزتى الزائره ..
قف:مكانك دخلت:المنتدى صدفة ؟
ام عن طريق صديق لك ؟

فى كلتا الحالتين احنا اتشرفنا بيك!!


نتمنى منك ان تتصفح:اقسام المنتدى أقرأ:المواضيع
ثم تفقد:اسلوبنا وأعضائنا ؟

هل اعجبك منتدانا؟؟؟

إذن!!
نتمنى التسجيل معنا فشرف لنا انضمامك
ونتمنى لك قضاء اسعد الاوقات معنا

دمتم بكل ود واحترام!!
♥️admin♥️saamer
منتديات حــــنـــيـــــن ألــذ كـــريـــــات
عزيزى الزائر .. عزيزتى الزائره ..
قف:مكانك دخلت:المنتدى صدفة ؟
ام عن طريق صديق لك ؟

فى كلتا الحالتين احنا اتشرفنا بيك!!


نتمنى منك ان تتصفح:اقسام المنتدى أقرأ:المواضيع
ثم تفقد:اسلوبنا وأعضائنا ؟

هل اعجبك منتدانا؟؟؟

إذن!!
نتمنى التسجيل معنا فشرف لنا انضمامك
ونتمنى لك قضاء اسعد الاوقات معنا

دمتم بكل ود واحترام!!
♥️admin♥️saamer
منتديات حــــنـــيـــــن ألــذ كـــريـــــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولغرفة خاصهدردشة المنتدى

 

  ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ندى

ندى



	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به Empty
مُساهمةموضوع: ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به   	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به Icon_minitime1السبت نوفمبر 17, 2012 1:17 am

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا ملخص لـ(دروس في التفسير) التي ألقاها الشيخ صالح العصيمي حفظه الله
تعالى في المسجد النبوي في رمضان الماضي سنة 1432 في خمسة مجالس واستخلصت
هذه الفوائد من ثلاثة مجالس منها وهي: مجلسين في (كيفية تلقي علم التفسير)
ومجلس في (بناء ملكة التفسير), لتعم به الفائدة, راجيًا بذلك الأجر والثواب
من الله سبحانه وتعالى.
وهذا جلّه من كلام الشيخ وفقه الله ولم أزد إلا حروفا يسيره لوصل الكلام.
ووراء هذه الفوائد فوائد أُخر لا يستغني عنها طالبُ علم, فيراجع في أصوله
المسموعة الموجودة في موقع الشيخ المعروف باسم (برنامج الدعوة والإرشاد) .
قال الشيخ حفظه الله تعالى:
...إذا تقرر مقامُ علم التفسير وعِظمُ جلالته فينبغي أن يعلمُ المرءُ بعدُ
أن كل مغلوقٍ له طريقٌ يوصل إليه, وهذه قاعدةٌ أجمعت عليها الأمم قاطبةً,
فمن أراد شيئاً من الأمور الحسيّة أو المعنويّة فلابد أن يسلك طريقاً يفضي
به إليه وجادةً تدلُّ عليه, ولما كان العلم مطلوباً معنويً فإن له جادةً
توصل إلى كلِ فنٍّ ويشهدُ لذلك ما رواه مسلم بنُ الحجاج في ((صحيحه)) من
حديث سليمان الأعمش عن أبي صالح الزيات عن أبي هريرة رضي الله عنه, أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال فذكر حديثاً وفيه: <<ومن سلك طريقاً
يلتمسُ فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة>>.
وكما أن الجنة لها طرقٌ توصل إليها وهي الأعمالُ الصالحة, والاعتقادات
الكاملة, فكذلك كلٌ فنٍّ من الفنون له طريقٌ يوصل إليه, ويقال حينئذٍ: إن
معرفة تفسير الله سبحانه وتعالى لها طريقٌ توصلُ إليها وتفضي سالكها من
الإحاطة بعلم التفسير.
ولا يمكن أن يتلقى علم التفسير بدون شيخ.
فعند أبي داود من حديث الأعمش عن عبدالله بن عبدالله, عن سعيد بن جُبير, عن
ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<< تسمعون
ويُسمع منكم ويسمعُ ممن سمع منكم>>. وإسنادهُ قوي.
وهذا الحديث حُجةٌ أن كلَّ علم من العلوم لا يؤخذُ إلا بالتلقي.
ويعلمُ أيضاً أن من الغلط من يظنُ أن علم التفسير يؤخذُ بالقراءة المجردة بكتب التفسير,
لأن التفسير ليست معادلات رياضيةٍ تحفظ وإنما هو علمٌ يَجمعُ بين إدراك
جُملٍ من الأصول والقواعد مع صفاء النفوس وصلاحية القلوب= فعند ذلك يحاطُ
بالتفسير.
محل هذا المقام وهو من الأمور الحقيقة بأن تستفتح بها مجالس التفسير: الإرشادُ إلى مراتب ومنازلِ تلقيّ علم التفسير. وإنما خفيَّ الإرشاد إلى هذه المراتب لعزةِ علم التفسير في الأمة, فإن علم التفسير في الأمة منذُ القديم قليلٌ .
فإنه علمٌ يحتاج إلى آلةٍ عظيمة وعلومٍ متعددة, ولكن من أخذ هذه الطريق على
وجهٍ صحيح مع دوام الإلحاح وسؤال الله عز وجل أن يفتح له, فإنه يحيطُ
علماً بتفسير كتاب الله سبحانه وتعالى.
ففاتحة المراتب: دارسةُ كليات التفسير في الألفاظ.
ومعنى كليات التفسير في الألفاظ: الكلمات القرآنية التي يطردُ معناها في القرآن الكريم.
فإن كليات التفسير نوعان:
أحدُهما: كلياتٌ المباني. وهي التي ذكرنا لك والإحاطةُ بها ممكنةٌ لعموم الخلق.
والآخر: كلياتٌ المعاني. وهي المستفادةُ من الاستخراج التام لأساليب القرآن الكريم.
وقل من أشار إلى هذا النوع أو أشاد به إلا نفراً يسيراً في الأمة ممن له
مكنةٌ في علم التفسير كأبي العباس ابن تيمية الحفيد وتلميذه ابن القيم
والشاطبي في مواضع متفرقةٍ من كتاب الموافقات.
وهذه الكليات التفسير هي غيرُ كليات القرآن, ومن الناس من يَخلطُ بينهما.
وأما كليات القرآن: فهي المعاني المُبيّنة في القرآن أنها عامة كُليّة.
والمتنُ المرشح: ((حسنُ البيان في نظم مُشتركات القرآن)) للعلامة عبدالهادي بن رضوان الأبياريّ الأزهريّ رحمه الله تعالى.
وهذا المتنُ يفتقدُ إلى الشروح والحواشي عليه سوى حاشيةٍ للمصنف نفسِهِ,
نشرت في ضمن كتابه ((المواكب العليّة على الكواكب الذرية في الضوابط
العلمية)) وهو كتابٌ عظيم في مجلدين.
أما المرتبةُ الثانية: دراسة غريبِ القرآن.
ومعنى غريب القرآن: الألفاظُ التي تخفى معانيها لقلّة استعمالها.
وهذا الفنُّ من العلوم المحتاج إليها في تفسير كلام الله عز وجل لا يتعلق
بكلِّ كلمةٍ في القرآن, وإنما يتعلقُ في الكلمات التي يقلُّ دورانها ويخفى
معانها على عموم الناس.
وفائدته: اكتمالُ فهم مراد القرآن.
والمتنُ المعتمدُ أصلاً في درايته هو كتابُ ((تحفتُ الأريب فيما القرآن من الغريب)) للعلامة محمد بن يوسف الأندلسي, المعروف بأبي حيان الأندلسي.
وهذا الكتابُ ليس عليه شرحٌ ولا حاشيةٌ مُتداولة, لكن يوجدُ تسجيلٌ لشيخ عبدالرحمن عُوف كوني في التعليق على هذا الكتاب.
أما المرتبة الثالثة: فهي دراسةُ كلمات القرآن.
والمراد بكلمات القرآن: الألفاظ القرآنية عامةً.
والفرقُ بينها وبين الغريب: أن الغريب يختصُ بالمنفرد القليل الدوران على اللسان, أما كلمات القرآن فإنها تشمل الغريب وغيره.
والفرقُ بين هذه المنزلة وبين تفسير القرآن: أن هذه المنزلة يستجلي فيها المُتلقي معاني مفردات القرآن, بخلاف التفسير الذي يستجلي به المعاني الكليّة دون المفردات.
وفائدته: الإطلاعُ على معاني الكلمات القرآنية.
والمتنُ المعتمدُ أصلاً في درايته كتاب ((كلماتُ القرآن توضيحٌ وبيان)) للعلامة حسنين بنُ محمد مخلوف المالكي الأزهري رحمه الله تعالى.
ووقعت فيه مواضعُ احتيج فيها إلى التعقب, صنف في الإشارة إليها أحدُ
المعاصرين كتابٌ اسمه ((التعقُبات المفيدة على كتاب كلمات القرآن))
فيستفادُ بضمه إليه.
وهذا الكتابُ ليس عليه شيءٌ من الشروح والحواشي, وهو حقيقٌ بذلك كالكتابين
السابقين, وفقدانُ الشروح والحواشي عليه وعلى ما مضى فيه أعظمُ إعلامٍ بأن
علم التفسير في الأمةِ قليلٌ وعزيز.
وأما المرتبةُ الرابعة فهي: دراسةُ الوجوه والنظائر القرآنية.
والمرادُ بالوجوه والنظائر القرآنية: الألفاظ القرآنيةُ المُتحدةُ لفظاً أو أصلاً والمختلفةُ معنىً.
والفرق بين الوجوهِ والنظائر وكليات التفسير: أن اللفظة في كليات التفسير يطردُ معناه ولا يتغير, وأما في الوجوه والنظائر فإن اللفظة مع كونه واحداً فإنه قد يتغير معناه.
وفائدة ذلك: الأمن من الغلط في تفسير كلام الله سبحانه وتعالى بحمل اللفظ على معنىً واحدٍ مطرد.
والمتنُ المعتمد في دارسة الوجوه والنظائر
القرآنية هو كتاب ((نُزهةُ الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر))
للعلامة أبي الفرج ابن الجوزي رحمه الله تعالى.
وهذا الكتابُ يفتقرُ أيضاً إلى شرحٍ أو حاشيةٍ عليه, لكن تحقيقه الذي خرج
معه كما يسمى: بتحقيق. نافعٌ وفيه فوائد, لكن مفتقرٌ إلى شرحٍ يبينُ ما
يحتاج إلى تحقيقه من هذه الوجوه والنظائر.
ولهذا ينتفعُ بدارسة هذا الكتاب بكُتبِ ابن فارس رحمه الله تعالى ولاسيما
كتاب ((مقايس اللغة)), فلابد من مقارنةِ ما يذكره المصنفون في هذا الباب
بنظيره مما حرره علماءُ العربية في أصول المعاني.
أما المرتبة الخامسة فهي: دراسةُ هدايات السور.
والمرادُ بهدايات السور: الغايات المُرادة من سور القرآن الكريم إجمالاً.
وهي التي سماها المتأخرون: بمقاصد السور. وسماها بعضهم: بأغراض السور.
والمناسب لما جاء في القرآن الكريم تسميتها: بهدايات السور. فإن الله عز وجل ذكر في مواضع عدة أن القرآن كتابٌ يهدي.
وكلُّ سورةٍ فلها هدايةٌ إجمالية ولها هداياتٌ تفصيلية:
فالهداية الإجمالية: هي التي يشار إليها بمقاصد السورة وأغراض السورة ومطالب السورة.
والهدايات التفصلية: هي الأحكام التي تستنبط من كلِّ آيةٍ من آياتها.
والمتنُ المعتمدُ أصلاً لدراية هدايات السور ومقاصدُها: هو كلام ابن عاشور في تفسيره.
وقد جرده أحد المعاصرين في كتاب سماه: ((أغراض سور القرآن الكريم في تفسير التحرير والتنوير لابن عاشور)).
فالمرتبة السادسة هي : دراسة مُجمل التفسير.
والمراد بمجمل التفسير: التفسير الوجيز الكفيلُ ببيان المعاني الكليّة لآيات القرآن الكريم.
وهذا التفسير المجمل مرتبةٌ قبل التفسير المُفصل, ولا يرتقي إلى التفسير المفصل إلا من درس القرآن الكريم تفسيرَه على وجه الإجمال.
وفائدةُ دراسة التفسير الوجيز: الإطلاعُ على المعاني الكليّة الإجمالية للقرآن الكريم.
وأكثرها نفعاً وأعظمها دوراناً هو تفسير الجلالين واسمه: ((المفصل في تفسير
القرآن الكريم)) لكنه شُهر بتسميته ((تفسير الجلالين)) نسبةً إلى المصنفين
الذين تشاركا في وضعه,
وإنك لن تجد تفسيراً من التفاسير اعتنى به أهل العلم درساً وشرحاً وتحشيّةً أكثر من تفسيرين اثنين:
أحدهما: تفسيرُ الجلالين.
والآخر: تفسير البيضاوي.
وأعظمُ ما ينتفعُ الإنسان معه بحاشيتيّن اثنتين:
إحداهما: حاشية الجمل.
والأخرى: حاشيةُ الصاوي.
فهاتان الحاشيتان نافعتان في استصحابهما عند دراسة هذا التفسير عند أحد علماء التفسير.
أما المرتبة السابعة فهي: دراسةُ تصريف القرآن.
وليس المراد بالتصريف ما يُنسب إلى علم النحو من أبنية الأفعال والأسماء,
وإنما يرادُ بذلك التصريف في القرآن وهو الذي سماه المتأخرون: بمتشابه
القرآن. وهذه التسمية لا تناسب الوضع الشرعي لمعنى التصريف, وهم في بناء
هذا العلم تارةً يخلطونه بأشياء أخرى لا مدخل لها في علم تصريف القرآن.
والمتنُ المعتمد أصلاً في درايته هو ((كشف المعاني في متشابه المثاني)) للعلامة محمد بن إبراهيم بن جماعة رحمه الله تعالى.
وهو كتابٌ مفتقرٌ إلى شروحٍ وحواشٍ توضع عليه.
وأما المرتبةُ الثامنة فهي: دارسةُ مفصل التفسير.
والمراد بمفصل التفسير: التفصيلُ المستوعب المفرد لكلِّ آيةٍ من آيات القرآن على وجهٍ التفصيل لا على وجه الإجمال.
وفائدته: الإعانةُ على كمال الفهم للقرآن الكريم.
وفيه مصنفاتٌ كثيرةٌ من أمثلها أصلا معتمداً في داريته ((جامعُ البيان في تفسير القرآن)) وهو من تصنيف الحافظ محمد بن جرير الطبري رحمه الله تعالى.
ولم يحفل بشيءٍ من الشروح والحواشي, مع أنه أوْلى التفاسير بذلك سوى ما
كتبه عليه ابنا شاكر العلامة محمود وأخوه أحمد رحمهما الله تعالى, فيستفاد
مما كتبا فيما انتهى إليه كتابتهُما رحمهما الله تعالى.
كما أنه يستفادُ خاصةً من ((تفسير ابن كثير)) في العقبات التي نبه عليها في ما يتعلق من كلام ابن جرير الطبري.
أما المرتبة التاسعة فهي: دارسة هدايات السور مفصلةً.
وهي التي سماها المتأخرون: بأحكام القرآن. ويردون بذلك الفوائد المستنبطة
من آي القرآن الكريم, وهذه المرتبة مرتبةٌ أخرى غيرُ مفصلِ التفسير.
فالمراد بها استخراجُ كلِّ ما يستفادُ من آي الكتاب الكريم.
والمتنُ المعتمدُ أصلاً في دراية هداية
القرآن الكريم هو كتاب ((الجامع في أحكام القرآن)) للعلامة أبي عبدالله حمد
بن أحمد القرطبي, وعمادُ هذا التفسير على تفسيرين هما: ((المحرر الوجيز))
لابن عطية, و((أحكام القرآن)) لأبي بكر ابن العربي رحمهم الله تعالى.
فهذه كتبٌ تسعةٌ في مراتب تسعة تأخذ تلقيًّا عن الشيوخ,
وكلُّ هذه المراتب مندرجةٌ في إحدى القوتين التي تحصل بها العلوم, فإن
العلوم تحصل بقوتين ذكرهما قدماءُ فلاسفة اليونان ثم بسط المعنى أبو العباس
ابن تيمية في ((اقتضاء الصراط المستقيم)) وغيره:
فالقوة الأولى: قوة الفهم.
والقوة الثانية: قوة الحفظ.
ولا يظنن أمرءٌ أنه يدرك علماً من العلوم بلا حفظٍ, قال شيخ شيوخنا ابن
مانع رحمه الله تعالى: أجمعَ العقلاء على أن العلم لا يُنال إلا بحفظ.
فثّمة جملةٌ من الكتب التي يحسُن أن يحفظها الطالب:
فأولها: ((حسنُ البيان في نظم مشتركات القرآن)) للعلامة الأبياري.
وأما المحفوظ الثاني: فهو ((البيانُ لما خفيّ معناه من القرآن)) والذي يخفى معناه في القرآن هو يسمى: بالغريب.
وتقدم ذكر المتن المعتمد فيه وأنه كتابُ ((تحفة الأريب)) للعلامة أبي حيان
الغرناطي رحمه الله تعالى, إلا أن هذا الكتاب مع جلالته وإمامة مصنفه جعلَه
على الأصول اللغوية, فعمدتُ إليه فرتبته على الأحرف الأبتثية باعتبار
الكلمة دون النظر إلى أصلها, ثم رأيتُ أن من البركة للمتلقي أن يقتصر على
حفظ ما ذكره أبو حيان بل ننظر إلى أصول ذلك فنمدهُ به فيحفظه الطالب ويقعُ
له بذلك حفظ كثيرٍ من كلام السلف.
وأما المتنُ الثالث:
فهو ((امددُ المُستشير بأصول الأحاديث في التفسير)) وهو نظيرُ كتاب بلوغ
المرام للحافظ ابن حجر في الأحكام, وهذا الكتاب كنظيره السابق عسى أن يخرج
هذه السنة في عالم المطبوعات.
وأما المتنُ الرابع: فهو ((ألفيةُ ابن العالم)) الورجلاني الأدراري الجزائري المتوفي سنة ألفٍ ومائتين وعشرين.
فإنه اعتنى بالغريب على وجه بديع وزاد الإبداع إبداعاً فنظم الوجوه والنظائر القرآنية,وجعل منظومته ثلاثة أقسام:
فالقسم الأول: في الغريب المتكرر في آيات القرآن الكريم, لا في سورةٍ بعينها.
والقسم الثاني: في الغريب المتعلق بسورةٍ مفردة, وجاء به على ترتيب المصحف.
والقسم الثالث: في بيان الوجوه والنظائر القرآنية.
وهذه الألفية عليها شرحٌ اسمه ((ضياءُ المعالم في شرح ألفية ابن العالم)) للعلامة محمد باي بلعالم رحمه الله تعالى.
المتون الأربعة هي يحسنُ حفظها مع دراسة الكتب التسعة,
فمتى استوفى الإنسان دراسة هذا العلم على هذا النسق, فأنا كفيلٌ له بأن
يكون عنده علمٌ في التفسير على وجهٍ قلّ وجدانه في المتأخرين للجهل
بالطريق, وقد قال ابن القيم رحمه الله تعالى: والجهلُ بالطريق وآفاته
والمقصود يُضيعُ العمر مع تعبٍ كثير وفائدة قليلة.
فإن هذا الذي ذكرنا إنما يترقى به الإنسان في كيفية ترقي علم التفسير, وأما
بناء ملكة المفسر فوراء ذلك آلاتٌ إيمانية وعلمية متى استوفاها الإنسان
كان مفسراً.
فيتبع بإذن الله ملخص بناء ملكة التفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الادارة العامه
الادارة العامه
Admin



	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به   	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 21, 2012 6:13 pm

	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به 616134056



لا عدمناا الجديد والتميز روعه تسلم يدينك

لاننحرم منك ولامن جديدك


ودي قبل ردي







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saamer-sary.ahlamontada.com
ندى

ندى



	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به Empty
مُساهمةموضوع: رسالة    	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 21, 2012 10:44 pm

كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل

الله يعطيكـ العافيه يارب

خالص مودتى لكـ

وتقبل ودي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الرحمه
مشرف عام
مشرف عام
ملاك الرحمه



	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به   	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:47 pm

[size=24]بارك الله مجهودك نـــ،ـــــدى
وجزاكِ خيراً,’’
[/size
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف ابو يوسف

يوسف ابو يوسف



	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به   	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 07, 2012 11:27 pm

جزاك الله حيرا

اختنا ندا
وادام الله اجتهادك

وجعل الله علمك لك لا عليك
يقبلي فائق احترامي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقال لفضيلة الشيخ عبد الهادي الخرسه حفظه الله
» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
»  سم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
» أعظم الأعمال أجرا عند الله تعالى والتي تجلب محبة الله للعبد ونصرته له...
» قال رسول الله صل الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حــــنـــيـــــن ألــذ كـــريـــــات :: المنتدى الاسلامى :: قسم القرآن وعلومه-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 1692
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
همسة عشق - 1300
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
سوسو - 689
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
البرنس عمرو - 508
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
ندى - 396
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
فتاه الاحلام - 283
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
ملاك الرحمه - 241
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
سومة - 197
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
ايمان - 176
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
يوسف ابو يوسف - 138
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» ايتها البعيده عن عينى
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 25, 2018 12:09 pm من طرف صمت القلب

» وعاد الماضى
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به Icon_minitime1الأحد ديسمبر 16, 2018 10:29 pm من طرف صمت القلب

» حمقاء تقول بأن.....!؟
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به Icon_minitime1الأحد ديسمبر 16, 2018 9:09 pm من طرف صمت القلب

» قصيدة نهاية الحب .....!
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به Icon_minitime1الأحد نوفمبر 04, 2018 3:41 am من طرف Admin

» هشام الجخ وجع ....!!
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به Icon_minitime1الأحد نوفمبر 04, 2018 3:07 am من طرف Admin

أفضل 10 فاتحي مواضيع
همسة عشق
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
Admin
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
سوسو
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
سومة
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
ندى
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
البرنس عمرو
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
فتاه الاحلام
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
صمت القلب
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
sadman
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
يوسف ابو يوسف
	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_rcap	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_voting_bar	ملخص كيفية تلقي علم التفسير وبناء ملكة التفسير لشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ونفع الله به I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
عن النبي صلى الله عليه وسلم
اسئلة كرسي الاعتراف جديدة وضبفنا ( يــونـــس أتبكى ولله ربك)
كلمات الى اعز صديقة الي .**الاء**.
كلمات اغنية محدش مرتاح
اسفة حبيبي
أجمل ما قيل في الليل....
كلمات أغنية شيرين ده مش حبيبي
قالى بحبك
عبد مبلاد حبيبه قلبى سومه
اسرع اكلات رمضانية مغربية سهلة
المواضيع الأكثر نشاطاً
قص ولزق
سجل دخولك بالصلاة علي الحبيب محمداً علية افضل الصلاه والسلام
كلمات معبـــــــــــرة
موضوع للنقاش
عبد مبلاد حبيبه قلبى سومه
لمادا؟؟؟
قصة طفلة صغيرة..
كان محمد رسولاً نبياً
انا عضوه جديده هل من ترحيب
الحب الحقيقى د. غريب رمضان
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات حــــنـــيـــــن ألــذ كـــريـــــات على موقع حفض الصفحات
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى حنين الذكريات حقوق الطبع والنشر©2014 - 2013 https://saamer-sary.ahlamontada.com/