منتديات حــــنـــيـــــن ألــذ كـــريـــــات
عزيزى الزائر .. عزيزتى الزائره ..
قف:مكانك دخلت:المنتدى صدفة ؟
ام عن طريق صديق لك ؟

فى كلتا الحالتين احنا اتشرفنا بيك!!


نتمنى منك ان تتصفح:اقسام المنتدى أقرأ:المواضيع
ثم تفقد:اسلوبنا وأعضائنا ؟

هل اعجبك منتدانا؟؟؟

إذن!!
نتمنى التسجيل معنا فشرف لنا انضمامك
ونتمنى لك قضاء اسعد الاوقات معنا

دمتم بكل ود واحترام!!
♥️admin♥️saamer
منتديات حــــنـــيـــــن ألــذ كـــريـــــات
عزيزى الزائر .. عزيزتى الزائره ..
قف:مكانك دخلت:المنتدى صدفة ؟
ام عن طريق صديق لك ؟

فى كلتا الحالتين احنا اتشرفنا بيك!!


نتمنى منك ان تتصفح:اقسام المنتدى أقرأ:المواضيع
ثم تفقد:اسلوبنا وأعضائنا ؟

هل اعجبك منتدانا؟؟؟

إذن!!
نتمنى التسجيل معنا فشرف لنا انضمامك
ونتمنى لك قضاء اسعد الاوقات معنا

دمتم بكل ود واحترام!!
♥️admin♥️saamer
منتديات حــــنـــيـــــن ألــذ كـــريـــــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولغرفة خاصهدردشة المنتدى

 

 سوال وجواب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همسة عشق

همسة عشق



سوال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: سوال وجواب   سوال وجواب Icon_minitime1الأربعاء مارس 06, 2013 9:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال:
أسأل عن حكم تلاوة سورة في الصلاة في ركعة واحدة ؛ فأتلو في آية كلمة
(برواية)، ثم أتلو كلمة في آية بعدها برواية أخرى كلاهما قراءة سبعية ؟
وجزاكم الله خير الجزاء

الجواب :
الحمد لله
فالقراءات السبع كلها قراءات متواترة إلى النبي صلى الله عليه وسلم, وهذا
معلوم من الدين بالضرورة, وعليه فإنه يجوز القراءة بكل منها, وقد بينا هذا
مفصلا في الفتوى رقم: (178120) .
أما الجمع بين قراءتين أو أكثر في الصلاة أو في ركعة واحدة أو في غير الصلاة فقد اختلف فيه كلام أهل العلم على ثلاثة مذاهب :
المذهب الأول :
مذهب من أجازه مطلقا احتجاجا بأن الكل من عند الله سبحانه, قال ابن العربي
في أحكام القرآن (2 / 613) : " إذَا ثَبَتَتْ الْقِرَاءَاتُ،
وَتَقَيَّدَتْ الْحُرُوفُ فَلَيْسَ يَلْزَمُ أَحَدًا أَنْ يَقْرَأَ
بِقِرَاءَةِ شَخْصٍ وَاحِدٍ، كَنَافِعٍ مِثْلًا، أَوْ عَاصِمٍ؛ بَلْ
يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَقْرَأَ الْفَاتِحَةَ فَيَتْلُو حُرُوفَهَا عَلَى
ثَلَاثِ قِرَاءَاتٍ مُخْتَلِفَاتٍ؛ لِأَنَّ الْكُلَّ قُرْآنٌ" انتهى.

وفي مجموع فتاوى ابن تيمية (22 / 445): " وَسُئِلَ: عَنْ رَجُلٍ يُصَلِّي
بِقَوْمِ وَهُوَ يَقْرَأُ بِقِرَاءَةِ الشَّيْخِ أَبِي عَمْرٍو فَهَلْ إذَا
قَرَأَ لِوَرْشِ أَوْ لِنَافِعِ بِاخْتِلَافِ الرِّوَايَاتِ. مَعَ
حَمْلِهِ قِرَاءَتَهُ لِأَبِي عَمْرٍو يَأْثَمُ أَوْ تَنْقُصُ صَلَاتُهُ
أَوْ تُرَدُّ؟
فَأَجَابَ: يَجُوزُ أَنْ يَقْرَأَ بَعْضَ الْقُرْآنِ
بِحَرْفِ أَبِي عَمْرٍو وَبَعْضَهُ بِحَرْفِ نَافِعٍ وَسَوَاءٌ كَانَ
ذَلِكَ فِي رَكْعَةٍ أَوْ رَكْعَتَيْنِ وَسَوَاءٌ كَانَ خَارِجَ الصَّلَاةِ
أَوْ دَاخِلَهَا" انتهى.
المذهب الثاني :
مذهب من أجازه بشرط أن
يكون ما قرأه بالثانية غير مرتبط بما قرأه بالأولى, قال النووي في المجموع
شرح المهذب (3 / 392): "وإذا قرأ بقراءة من السبع استحب أن يتم القراءة
بها, فلو قرأ بعض الآيات بها وبعضها بغيرها من السبع جاز, بشرط أن لا يكون
ما قرأه بالثانية مرتبطا بالأولى" انتهى.
وقال ابن الجزري النشر في
القراءات العشر (1 / 18):" وَقَالَ الْحَبْرُ الْعَلَّامَةُ أَبُو
زَكَرِيَّا النَّوَوِيُّ فِي كِتَابِهِ التِّبْيَانِ: وَإِذَا ابْتَدَأَ
الْقَارِئُ بِقِرَاءَةِ شَخْصٍ مِنَ السَّبْعَةِ فَيَنْبَغِي أَنْ لَا
يَزَالَ عَلَى تِلْكَ الْقِرَاءَةِ مَا دَامَ لِلْكَلَامِ ارْتِبَاطٌ،
فَإِذَا انْقَضَى ارْتِبَاطُهُ فَلَهُ أَنْ يَقْرَأَ بِقِرَاءَةِ آخَرَ
مِنَ السَّبْعَةِ وَالْأَوْلَى دَوَامُهُ عَلَى تِلْكَ الْقِرَاءَةِ فِي
ذَلِكَ الْمَجْلِسِ" انتهى.
وتراجع هذه المسألة في كتب الشافعية في:
أسنى المطالب في شرح روض الطالب (1 / 63), الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع (1
/ 105), مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج (1 / 153).
وقد
رجح ابن الجزري – رحمه الله - هذا المذهب حيث قال في في النشر في القراءات
العشر (1 / 19) " وَالصَّوَابُ عِنْدَنَا فِي ذَلِكَ التَّفْصِيلُ
وَالْعُدُولُ بِالتَّوَسُّطِ إِلَى سَوَاءِ السَّبِيلِ، فَنَقُولُ: إِنْ
كَانَتْ إِحْدَى الْقِرَاءَتَيْنِ مُتَرَتِّبَةً عَلَى الْأُخْرَى
فَالْمَنْعُ مِنْ ذَلِكَ مَنْعُ تَحْرِيمٍ، كَمَنْ يَقْرَأُ ( فَتَلَقَّى
آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَات ) بِالرَّفْعِ فِيهِمَا، أَوْ بِالنَّصْبِ
آخِذًا رَفْعَ آدَمَ مِنْ قِرَاءَةِ غَيْرِ ابْنِ كَثِيرٍ وَرَفْعَ
كَلِمَاتٍ مِنْ قِرَاءَةِ ابْنِ كَثِيرٍ، وَنَحْوَ ( وَكَفَّلَهَا
زَكَرِيَّا ) بِالتَّشْدِيدِ مَعَ الرَّفْعِ، أَوْ عَكْسِ ذَلِكَ، وَنَحْوِ
أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ وَشِبْهُهُ مِمَّا يُرَكَّبُ بِمَا لَا تُجِيزهُ
الْعَرَبِيَّةُ وَلَا يَصِحُّ فِي اللُّغَةِ، وَأَمَّا مَا لَمْ يَكُنْ
كَذَلِكَ فَإِنَّا نُفَرِّقُ فِيهِ بَيْنَ مَقَامِ الرِّوَايَةِ
وَغَيْرِهَا، فَإِنْ قَرَأَ بِذَلِكَ عَلَى سَبِيلِ الرِّوَايَةِ،
فَإِنَّهُ لَا يَجُوزُ أَيْضًا مِنْ حَيْثُ إِنَّهُ كَذِبٌ فِي
الرِّوَايَةِ وَتَخْلِيطٌ عَلَى أَهْلِ الدِّرَايَةِ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ
عَلَى سَبِيلِ النَّقْلِ، بَلْ عَلَى سَبِيلِ الْقِرَاءَةِ وَالتِّلَاوَةِ،
فَإِنَّهُ جَائِزٌ صَحِيحٌ مَقَبُولٌ لَا مَنْعَ مِنْهُ وَلَا حَظْرَ،
وَإِنْ كُنَّا نَعِيبُهُ عَلَى أَئِمَّةِ الْقِرَاءَاتِ الْعَارِفِينَ
بِاخْتِلَافِ الرِّوَايَاتِ مِنْ وَجْهِ تَسَاوِي الْعُلَمَاءِ
بِالْعَوَامِّ لَا مِنْ وَجْهِ أَنَّ ذَلِكَ مَكْرُوهٌ أَوْ حَرَامٌ، إِذْ
كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِ
سَيِّدِ الْمُرْسَلِينَ تَخْفِيفًا عَنِ الْأُمَّةِ، وَتَهْوِينًا عَلَى
أَهْلِ هَذِهِ الْمِلَّةِ، فَلَوْ أَوْجَبْنَا عَلَيْهِمْ قِرَاءَةَ كُلِّ
رِوَايَةٍ عَلَى حِدَةٍ لَشَقَّ عَلَيْهِمْ تَمْيِيزُ الْقِرَاءَةِ
الْوَاحِدَةِ وَانْعَكَسَ الْمَقْصُودُ مِنَ التَّخْفِيفِ وَعَادَ
بِالسُّهُولَةِ إِلَى التَّكْلِيفِ" انتهى.
المذهب الثالث:
وهو
مذهب من منع ذلك من أهل العلم ؛ قال ابن الجزري في النشر في القراءات العشر
(1 / 18): " وَلِذَلِكَ مَنَعَ بَعْضُ الْأَئِمَّةِ تَرْكِيبَ
الْقِرَاءَاتِ بَعْضِهَا بِبَعْضٍ وَخَطَّأَ الْقَارِئَ بِهَا فِي
السُّنَّةِ وَالْفَرْضِ، قَالَ الْإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ
مُحَمَّدٍ السَّخَاوِيُّ فِي كِتَابِهِ (جَمَالِ الْقُرَّاءِ): وَخَلْطُ
هَذِهِ الْقِرَاءَاتِ بَعْضِهَا بِبَعْضٍ خَطَأٌ" انتهى.
ويظهر –
والعلم عند الله- أن الراجح في هذه المسألة التفريق بين من يصلي منفردا فله
أن يجمع بين قراءتين أو أكثر في الصلاة بالشرط الذي ذكره النووي وابن
الجزري رحمهما الله, وبين من يصلي إماما بالناس فحينئذ لا ينبغي له أن يفعل
ذلك؛ لأن قراءته في الركعة الواحدة بأكثر من قراءة من شأنه أن يشوش على
المصلين ويوقع بينهم الفتنة والخصومة, بل إن قراءته بقراءة غير القراءة
المعهودة التي اعتادها الناس قد يحدث فتنة وبلبلة.
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (4 / 26) السؤال الثالث من الفتوى رقم (7339):
هل يجوز قراءة القرآن في الصلاة برواية ورش، علما بأنا تداولنا القراءة برواية حفص عن عاصم؟
فكان الجواب: القراءة برواية ورش عن نافع صحيحة معتبرة في نفسها لدى علماء
القراءات، لكن القراءة بها لمن لم يعهدها، بل عهد غيرها - كالقراءة برواية
حفص مثلا - تثير بلبلة في نفوس المأمومين، فتترك القراءة بها لذلك، أما
إذا كان القارئ بها في صلاته منفردا فيجوز؛ لعدم المانع" انتهى.
والله أعلم.

الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الادارة العامه
الادارة العامه
Admin



سوال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوال وجواب   سوال وجواب Icon_minitime1الأربعاء مارس 13, 2013 1:12 am

جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saamer-sary.ahlamontada.com
همسة عشق

همسة عشق



سوال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوال وجواب   سوال وجواب Icon_minitime1الأربعاء مارس 13, 2013 9:37 pm

اشكر مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سوال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حــــنـــيـــــن ألــذ كـــريـــــات :: المنتدى الاسلامى :: قسم نصائح وتنبهات وفتاوى-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 1692
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
همسة عشق - 1300
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
سوسو - 689
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
البرنس عمرو - 508
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
ندى - 396
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
فتاه الاحلام - 283
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
ملاك الرحمه - 241
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
سومة - 197
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
ايمان - 176
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
يوسف ابو يوسف - 138
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» ايتها البعيده عن عينى
سوال وجواب Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 25, 2018 12:09 pm من طرف صمت القلب

» وعاد الماضى
سوال وجواب Icon_minitime1الأحد ديسمبر 16, 2018 10:29 pm من طرف صمت القلب

» حمقاء تقول بأن.....!؟
سوال وجواب Icon_minitime1الأحد ديسمبر 16, 2018 9:09 pm من طرف صمت القلب

» قصيدة نهاية الحب .....!
سوال وجواب Icon_minitime1الأحد نوفمبر 04, 2018 3:41 am من طرف Admin

» هشام الجخ وجع ....!!
سوال وجواب Icon_minitime1الأحد نوفمبر 04, 2018 3:07 am من طرف Admin

أفضل 10 فاتحي مواضيع
همسة عشق
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
Admin
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
سوسو
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
سومة
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
ندى
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
البرنس عمرو
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
فتاه الاحلام
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
صمت القلب
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
sadman
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
يوسف ابو يوسف
سوال وجواب I_vote_rcapسوال وجواب I_voting_barسوال وجواب I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
عن النبي صلى الله عليه وسلم
اسئلة كرسي الاعتراف جديدة وضبفنا ( يــونـــس أتبكى ولله ربك)
كلمات الى اعز صديقة الي .**الاء**.
كلمات اغنية محدش مرتاح
اسفة حبيبي
أجمل ما قيل في الليل....
كلمات أغنية شيرين ده مش حبيبي
قالى بحبك
عبد مبلاد حبيبه قلبى سومه
اسرع اكلات رمضانية مغربية سهلة
المواضيع الأكثر نشاطاً
قص ولزق
سجل دخولك بالصلاة علي الحبيب محمداً علية افضل الصلاه والسلام
كلمات معبـــــــــــرة
موضوع للنقاش
عبد مبلاد حبيبه قلبى سومه
لمادا؟؟؟
قصة طفلة صغيرة..
كان محمد رسولاً نبياً
انا عضوه جديده هل من ترحيب
الحب الحقيقى د. غريب رمضان
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات حــــنـــيـــــن ألــذ كـــريـــــات على موقع حفض الصفحات
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى حنين الذكريات حقوق الطبع والنشر©2014 - 2013 https://saamer-sary.ahlamontada.com/